نموذج آشور للتصميم التعليمي
페이지 정보
Calvin 작성일25-02-28 10:08본문
ومن المهم أن يقوم المعلم على استخدام الوسيلة كوسيلة للتعلم ولا يقتصر على استخدامها كمجرد وسيلة للتوضيح فلا يجعل الطالب مستقبل للمعلومات فقط وإنما يكون له دور إيجابي في التخطيط مع المعلم لتحقيق الهدف كان يشاهد الطالب الفيلم ويطرح بعض الأسئلة حول الدرس أو يقوم بتفكيك بعض أجزاء نماذج معينة للتعرف عليها ومدى علاقتها بالأجزاء الأخرى . 3. الخدمات الخاصة: مدرب شخصي في البيت خدمات يقوم بها معلم متخصص يتابع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من 2-3 مرات في الأسبوع يقدم لهم خدمات خاصة فردية وفي مجالات معينة. 1. الدمج الكلي (التربوي) :-هو دمج الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة مع اقرانه العاديين في الفصول الدراسية العادييه ودراسة نفس المناهج التي تدرس للطلبة العادييين مع تقديم الخدمات ا لتربوية الخاصة. 1. الفصول الخاصة: قد يمارس هذا الأسلوب في بداية المرحله الأولى للدمج ويكون بصورة مبدئية يوضع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول خاصة بالمدرسة العادية مع اتاحة الفرصة لهم بالمشاركة والتفاعل مع الطلاب العاديين أطول فترة ممكنة في اليوم الدراسي. هو مفهوم يطلق على مجموعة من الأساليب التعليمية المنظمة والتي تم وضعها بشكل تعليمي خاص كما تشتمل على طرائق تدريسية خاصة هدفها ان تساعد الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في تحقيق الحد الاقصى من الكفاية الذاتية المدرب شخصي اونلاينة والنجاح الاكاديمي والمشاركة الفعالة في المجتمع. 3. بدء التدريس بالمهارات الفرعية التي لم يتقنها الطفل ضمن المهارات المتسلسلة للمهارة التعليمية.
لم تكن هذه السيدة ممن يمكن أن يثيروا أحاسيس عاطفية عند شخص مثلي لأنها أولاً كانت سمينة جداً ولا يشبه شكلها تلك الأشكال الرشيقة التي اعتدنا أن نعشقها في بلادنا، لذا نظرت إليها باشمئزاز؛ أما ثانياً، كنت أهاب أصلان سلطان، ولو فكرت بعطفها لبقيت أعيش في خوف مستمر على سلامة أذنيّ. أما دافعه إلى ذلك فهو أخاه توفي بالسل أولاً ثم ما لبث أن توفى ابنٵدقات وعلاقات جديدة لم تكن متاحة في مدارس التربية الخاصة. 3. اتاحة الفرصة لتبادل الفرص والخبرات بين المعلم العادي ومعلم التربية الخاصة. 3. الاتجاه الثالث: هو اتجاه محايد بين الاتجاهين السابقين حيث يؤيد وضع فئة محددة في الدمج ويرفض دمج فئة أخرى والمقياس لديهم هو شدة الأعاقة حيث ترى هذه الفئة انه من المستحيل دمج طلاب ذو الأعاقات الشديدة. 2. قد يزيد الدمج الفجوة بين الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب العاديين وذلك لأعتماد المدارس العادييه التحصيل الاكاديمي معيارا للنجاح . 1. الاتجاه الأول: هو اتجاه معارض للفكرة الدمج كليا ويرى ان أفضل مكان لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة هي مدارس التربية. 2. لاتجاه الثاني: هو اتجاه مؤيد للفكرة الدمج من منظور ان الدمج يخلص أطفال التربية الخاصة من وصمة العجز والنقص التي كانت نتيجة نظم العزل .
كما أن هذه المدارس تقوم على نظم العزل الذي يودي الي التمييز والتفرقه،وفقا لدراسة التي قامت بها دبابنة، (2010) ومن هذا المنطلق وحفظا لحقوق هذه الفئة بالعيش الكريم باعتبارهم جزء لا يتجزامء من المجتمع ، ظهر مفهوم الدمج الذي دعت اليه الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للثقافة والعلوم والتربية والبنك الدولي والمنظمات غير الحكومية وذلك تأكيدا للمفهوم القائل ان حق التعليم للجميع بدون تمييز وبغض النظر عن أي اعاقة. 2. إزالة النظرة السلبية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة والتي ترسبة لديهم بسب نظم العزل التي كانو يخضعون لها. 4. المساعدات داخل الفصل: يتم وضع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول العادييه مع تزويدهم بالخدمات الازمة داخل الفصل. 2. غرفة المصادر: يتم فيها اعطاء الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدات خاصة وبصوره فورية لبعض الوقت وحسب حاجة الطالب وتكون حسب جدول ثابت إلى جانب وجود الطالب في الفصول العاديية. 2. زيادة الدافعية والثقة بالنفس لدى طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. 4. تشجع روح التلقائية لدى الطلاب . 2. تهيئة الإدارة المدرسية وذلك بتوضيح الأهداف من الدمج وتعريفهم بطبيعة ونوعية الاعاقة لدى طلاب الاحتياجات الخاصةعبسي، .(2004). لقد اظهرت الكثير من الدراسات التي قامت بها العديد من الدول الغربية والعربية ان المؤسسات والمدارس الخاصة والاساليب التعليمية الخاصة،ليست هي أفضل الحلول لنهوض بطالب الاحتياجات الخاصه .
If you liked this information and you would such as to obtain additional information pertaining to مدرب شخصي kindly browse through our web page.
댓글목록
등록된 댓글이 없습니다.